فوائد الجوز أو عين الجمل لاغنى لك عنها

كانت تنتشر زراعة أشجار الجوز في حوض البحر الأبيض المتوسط وفي اغلب المناطق المعتدلة اما حاليا فهي تنتشر في جميع انحاء العالم , يصل طول ارتفاعها اكتر من 22 مترا” وللجوز  فوائد كثيرة سنذكر أهمها.

هو مصدر غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة التي تعمل على الحماية من الامراض المسرطنة.

هو من الأطعمة اللذيذة والمفضلة رغم غلاء أسعاره لدى الجميع وخاصة لدى السيدات حيث يدخل في صنع الحلويات والمثلجات والعديد من الوجبات الشرقية في الوقت الحالي .

فوائد الجوز أو عين الجمل (كما ييطلق عليه):

  1. للحامل يعمل على تغذية الجهاز العصبي للجنين لانه غني بفيتامين ب6 الضروري لتقوية الاعصاب ويعمل على نموالجنين بشكل صحي ويحافظ على صحته وعلى صحة الحامل حيث يضبط مستويات السكر لديها.
  2. يعمل على تعزيز الخصوبة لدى الرجال وذلك من خلل تحسين وتقوية أداء حركة ونشاط الحيوانات المنوية حيث يأكل مع العسل بانتظام.
  3. لمن يرغب بانقاص وتخسيس الوزن ينصح بأكل بعض حبات من الجوزعلى ان لا تتعدى من3 الى 5 بين الوجبات لانه يعمل على زيادة الشعور بالاشباع بسبب غناه بالاحماض الدهنية اما الافراط فيه فيسسب السمنة.
  4. إحدى أهم فوائد الجوز الوقاية من الخرف ومرض الزهايمر ينصح بتناوله بسبب التشابه بين قشرة الجوز و الجمجمة , واللب و دماغ الانسان وهو غني باحماض الاوميغا 3 فيعمل على تقوية الذاكرة ويقلل من اعراض  الاكتئاب.
  5. يحتوي على فيتامينات التي تساعد على حماية البشرة من اعراض الشيخوخة وتكسبها نضارة واشراق فيتامين e الذي يدخل في تركيبه يعمل كعامل وقاية لحماية البشرة من اشعة الشمس الضارة.
  6. مغنيزيوم , كالسيوم ,فوسفور تعمل هذه المعادن كاملة على تقوية البنية العظمية وامداد الجسم بالطاقة.
  7. اذا تم تناوله بشكل منتظم فانه يعمل على تخفيض الكولسترول الضار ldl ممايقلل من مخاطر الإصابة بامراض القلب وحدوث الجلطات.
  8. يقلل من ظهور الشيب بسبب غناه بمعدن النحاس ويعزز من صحة ونمو الشعر حيث يقوي جذوره مما يسرع من نموه بشكل افضل .

وأخيرا للمزيد من فوائد الجوز

لتحصل على قيمة أكبر من فوائد الجوز قم بتناوله نيئ  لان المحمص يفقد بعض فوائده وأيضا افضل من الجوز المملح خاصة لمرضى الضفط المرتفع.

السابق
إليك ستة أسباب للمحافظة على الصحة النفسية
التالي
الفيتامينات vitamins

اترك تعليقاً