ستة فوائد للأوميغا 3 يجب أن تحرص على الحصول عليها

ما هو الأوميغا3:

الأوميغا3 هو حمض دهني موجود بوفرة في الأسماك، وهي المادة المسؤولة عن إنتاج العديد من المواد التي تحافظ على توازن الكثير من العمليات الحيوية في الجسم.

كما تعد أحد المكملات الغذائية الهامة جداً للأطفال والرضع وذلك بسبب الدور المهم الذي يلعبه في النمو السليم للدماغ في المرحلة الجنينية في الرحم، وله دور لا يقل أهمية عند الأطفال المصابين بصعوبات التعلم واضطرابات التركيز وحتى الاضطرابات السلوكية.

ستة فوائد للأوميغا3 يجب أن تحرص على الحصول عليها:

  1. محاربة القلق والاكتئاب: يمكن محاربة القلق والاكتئاب من خلال الحصول على الأوميغا3 ، فالاكتئاب هو واحد من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً في العالم، وتشمل أعراضه الخزن والخمول وفقدان الاهتمام بالحياة، وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الأوميغا3 هم أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب.
  2. تحسين صحة العين: يعتبر DHA الذي هو نوع من أنواع الأوميغا3 مكوناً هيكلياً رئيسياً لشبكة العين، وعندما لا نحصل على ما يكفي من هذا المركب تنشأ مشكلات في الرؤية.
  3. تعزيز صحة دماغ الجنين أثناء الحمل: يرتبط الحصول على ما يكفي من أوميغا3 أثناء الحمل بالعديد من الفوائد لطفلك بما في ذلك الذكاء العالي وتحسين التواصل والمهارات الاجتماعية ومشاكل سلوكية أقل وانخفاض التأخر في النمو وانخفاض خطر الإصابة باضطرابات فرط الحركة ونقص الانتباه والتوحد والشلل الدماغي.
  4. تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية فقد لاحظ الباحثون أن المجتمعات التي تتناول الأسماك وتحصل من خلالها على الأوميغا3 يكون لديها معدلات منخفضة للغاية من هذه الأمراض.
  5. مكافحة أمراض المناعة الذاتية: تشير الدراسات إلى أن الحصول على ما يكفي من الأوميغا3 خلال عامك الأول له أهمية في تقليل خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية (السكري والتصلب المتعدد والتهاب المفاصل وغيرها.
  6. تقلل من الاضطرابات العقلية : وجد الباحثون أن مستويات الأوميغا3 تكون منخفضة لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية، وتشير الدراسات إلى أن مكملات الأوميغا3 يمكن أن تقلل من تقلبات المزاج وانتكاسات الأشخاص الذين يعانون من انفصام الشخصية.

من أين تحصل على الأوميغا3؟

الشكل الأمثل للحصول على الأوميغا3 هو الأطعمة لأن الجسم لا يصنع الأوميغا3 بشكل طبيعي، كما أن المكملات الغذائية التي تحتوي على الأوميغا3 قد تكون ضارة، تحتوي شرائح السمك الزيتي على ما يصل إلى 30% من زيت السمك، وتشمل الأسماك الزيتية الغنية بأحماض الأوميغا3 الدهنية مثل السردين وسمك السلمون،

أما المصادر الحيوانية فهي مثل البيض والألبان والمحار، وهناك أيضاً بدائل نباتية للحصول على الأوميغا3 منها: بذور الكتان، بذور الشيا، بذور الفجل، والخضروات الخضراء الداكنة مثل السبانخ والفول.

أهمية الأوميغا3 للبشرة والجلد:

  1. تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس فقد أظهرت الدراسات أن المكمل الغذائي الأوميغا3 يقلل من حساسية الجلد تجاه أشعة الشمس فوق البنفسجية.
  2. تقلل من حب الشباب: قد يساعد اتباع نظام غذائي غني بالأوميغا3 في منع أو تقليل ظهور حب الشباب ، حيث ثبت أن الأوميغا3 يقلل من الالتهابات، كما تشير أدلة جديدة إلى أن حب الشباب قد يكون السبب الرئيس للإصابة به هو الالتهاب ، وبالتالي فقد تعمل دهون الأوميغا3 على مكافحة حب الشباب بشكل غير مباشر.
  3. تحمي الأوميغا 3 من جفاف الجلد أو الاحمرار أو الحكة ففي إحدى الدراسات لوحظ أن النساء اللواتي تناولن خوالي نصف ملعقة صغيرة من زيت أوميغا3 يومياً بزيادة 39% من ترطيب بشرتهن بعد 12 أسبوعاً من الاستخدام، كما كانت بشرتهن أقل خشونة وحساسية.

أهمية الأوميغا3 للشعر:

  1. إضافة قوة ولمعان: يساعد الأوميغا3 على زيادة قوة الشعر وسمكه، كما يعمل على زيادة اللمعان تاركاً شعرك لامعاً بدون المنتجات اللامعة.
  2. يحسن فروة الرأس: إن أحماض أوميغا3 الدهنية هي المفتاح لفروة رأس صحية ورطبة، كما تعزز الدورة الدموية وتمنع الجفاف والقشرة.

ما هي مخاطر نقص الأوميغا3 ؟

  1. قلة التركيز والانتباه.
  2. الشعور بالتعب ومشكلات في النوم.
  3. ألم المفاصل وتشنج الأقدام.
  4. مشكلات في الشعر والأظافر والجلد.
  5. اضطرابات في الدورة الشهرية لدى النساء.
السابق
تعرف على أبسط رياضة للجسم وأكثرها فائدة ولا تحتاج معدات أو مهارات
التالي
علاج للشعر والعظام وللبشرة … تعرف على فيتامين الموضة

اترك تعليقاً